عمان اليوم

«مراجعة كتب مراكز مصادر التعلم» تستعرض آليات عملها وإنجازاتها

01 يناير 2017
01 يناير 2017

التقت لجنة مراجعة كتب مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية والصفية بوزارة التربية والتعليم بمشرفي المصادر في المحافظات التعليمية.

وأقيم اللقاء بمدرسة العلا للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط برئاسة الدكتور سعيد بن سيف العامري مستشار وزيرة التربية والتعليم للإعلام التربوي الذي أوضح أهمية وأهداف اللجنة التي بدأت عام 2014م والتي تقوم بمراجعة الكتب التي تم شراؤها لمراكز مصادر التعلم في مختلف المحافظات التعليمية باعتبارها داعمة للمناهج الدراسية وللتعلم الذاتي والمستمر وبالتالي دعم المعلم في أداء مهام وظيفته وتنميته مهنياً ودعم الطالب في عمليات التعليم والتعلم.

واستعرض محمد الرواحي رئيس قسم التوثيق التربوي ومقرر اللجنة اختصاصات اللجنة وآلية عملها وإنجازاتها موضحا أبرز الملاحظات خلال الفترة الماضية والتوصيات على الكتب التي تم مراجعتها، وقدمت أمل بنت خلفان الراشدية أخصائية مصادر تعلم بمركز إنتاج الكتاب المدرسي ورقة عمل بعنوان «معايير اختيار كتب مراكز مصادر التعلم» أشارت فيها الى نوعين من المعايير: الأول هو المعيار النوعي المتمثل في الشكل العام للكتاب والمحتوى العام له، والمعيار الثاني هو المعيار العددي حيث يراعى عند الشراء ما يتناسب مع أعداد المستفيدين من الطلبة والمعلمين.

وقدمت كاملة الخصيبية مشرفة أولى مصادر التعلم بتعليمية مسقط ورقة حول آلية فحص واستبعاد كتب مصادر التعلم تطرقت خلالها الى قواعد تزويد المراكز بما تحتاجه من كتب والتي منها عدم المساس بالدين واللغة والتراث والتاريخ والدولة وكذلك الأخلاق والآداب العامة وأن تكون ذات صلة بخدمة المناهج الدراسية والأنشطة الثقافية كما يجب مراعاة حداثة المعلومات وجودة الطباعة والإصدار وأن تتناسب مع المراحل الدراسية، وأشارت في ورقتها الى الإجراءات المقترحة في ضوء الملاحظات الواردة عن الكتب وكيفية إعداد تقرير عام عن الكتب التي يوجد عليها ملاحظات.

اختتم الملتقى بعرض لتجربة مدرسة حيل العوامر بمحافظة مسقط في معالجة الكتب ذات الملاحظات بمركز مصادر التعلم وقدمت التجربة ريا النعمانية التي أوضحت للحضور الخطوات المتبعة في مراجعة الكتب مستعرضة بعض النماذج للكتب التي عليها الملاحظات.